للتواصل | للتواصل مع صحيفة كيان news@kayan.net.sa

«

»

طباعة الخبر

  0 127  

تطلق “أرامكو السعودية” برنامج “أقرأ” لتنمية الأجيال



68b1f297-8165-499f-b13f-85d848ee2d82_16x9_600x338


يبدو أن أرامكو السعودية، لا تزال مؤمنة بأن القراءة هي إحدى أهم الوسائل المؤثرة في إثراء جيل المستقبل، لذا صُمّمت مبادرة أرامكو السعودية لإثراء الشباب، من أجل تحقيق الرؤية والتوجه للوصول لمجتمع معرفي، ومن أجل السعي نحو غرس حب المعارف والعلوم ومهارات التفكير الإبداعي والتذوق الفني والثقافي، بحيث يتحقق التوازن بين الملكات العقلية والوجدانية في تنمية أجيال المستقبل، وتحقيق هدف إلهام وإثراء مليوني شاب وفتاة، ببلوغ عام 2020م.
لذا جاءت فعاليات برنامج “أقرأ” وهو أحد برامج المبادرة، ليشكّل سلسلة مبتكرة تحتفي بالقراءة، وتقود مسيرة شغف لحب الكتاب وتكريم “قارئ العام”، بعد مسابقة تمتد تصفياتها على مدى ثلاثة أشهر، على أن تختتم بعروض تنافسية تأتي ضمن برنامج أرامكو السعودية الثقافي بالظهران المزمع إقامته في شهر نوفمبر 2013م.
انطلاقة من أجل تعزيز قيمة القراءة
بدأت الفعاليات بمسابقة “قارئ العام”، الجمعة، في الـ23 من أغسطس/آب، عبر الموقع الإلكتروني للمسابقة، حيث من المقرر أن تنتهي المسابقة في الـ25 من سبتمبر/أيلول.
المسابقة تشجّع طلاب المدارس والجامعات على المشاركة بإبداعات من تجاربهم مع الكتاب، إذ يتم تحفيز الطالب والطالبة على أن يختار كتاباً، يقرؤه ويلخّص تجربته مع هذا الكتاب بطريقة إبداعية، سواء أكانت على شكل فيديو أو صورة أو عرض إبداعي، ويقوم بتسليمها عبر الموقع الخاص بالبرنامج.
ويتمّ اختيار أفضل المشاركات بناء على الفئة المشاركة (متوسط – ثانوي – جامعي)، كما سيتم اختيار أفضل 24 مشاركة للتأهل للمرحلة النهائية.
وسينخرط هؤلاء المتأهلون في تدريب مكثّف بواقع 60 ساعة تدريبية لكل متأهّل، في مجالات استيعاب المقروء، التحليل والنقد ومهارات وفنون عرض الأفكار، من أجل تأهيلهم للتصفيات النهائية من خلال برنامج أرامكو السعودية الثقافي بالظهران في الفترة ما بين 19 إلى 21 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني.
وسيكون هناك العديد من الجوائز التحفيزية والعينية للمشاركين المتأهلين والفائزين.
نسخة تجريبية أولى
وقال مسؤول برنامج “أقرأ” الأستاذ ياسر زكريا الهندي: “مهرجان القراءة يستهدف كل شرائح المجتمع من خلال فعالياته المتنوعة، كنسخة تجريبية نطلقها لأول مرة، حيث تم التركيز في جانب واحد فقط وهو مسابقة (قارئ العام) وذلك على مستوى المنطقة الشرقية، على أن تشمل المسابقة كافة مناطق المملكة من العام القادم”.
وأضاف الهندي، “يصاحب مسابقة قارئ العام العديد من ورش العمل، إضافة إلى معارض ومنافسات في التصوير الفوتوغرافي، تتمحور كلها حول القراءة وجمال عالم الكتب والمكتبات”.
وأفاد، ستكون هناك استضافة لعدد من المؤلفين العالميين والمحليين، من أجل إلهام الشباب في مجال القراءة والمعرفة.
وستكون هناك مفاجأة خاصة بالمهرجان “فيلم قصير”، يعد ويقدّم لأول مرة خصيصاً لمهرجان القراءة، وهو من إخراج طاقم سعودي حاصل على جوائز عالمية.
الوصول إلى المجمعات التجارية
ويؤكد الهندي على أن المبادرة لم تكن فقط متوقفة على الموقع الإلكتروني، وإنما جاب الفريق المجمعات التجارية، حيث قاموا بالتعريف على المسابقة للجمهور الزائر والمتواجد في كل من (الراشد، والعثيم، والظهران مول) على التوالي.
ويهدف فريق مبادرة “أقرأ”، إلى الوصول لأكثر من 160 مدرسة قبل انتهاء مدة المشاركة.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.kayan.net.sa/?p=17653

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعلن هنا